منتدى ثانوية القدس

إدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف - ثانوية القدس

    الدليل الإجرائي الإرشادي لإدارات مدارس نظام المقررات

    شاطر

    علي الجعيد
    Admin

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 06/08/2010

    الدليل الإجرائي الإرشادي لإدارات مدارس نظام المقررات

    مُساهمة  علي الجعيد في الأربعاء أغسطس 11, 2010 12:20 am

    المملكة العربية السعودية
    وزارة التربية والتعليم
    وكالة التخطيط والتطوير
    إدارة التعليم الثانوي





    الدليل الإجرائي الإرشادي
    لإدارات مدارس نظام المقررات


    إعداد
    سعد بن محمد المعيلي
    عبد العزيز بن عبد الله العبيدي
    صالح بن سليمان العتيبي
    محمد بن غرسان الغامدي
    خالد بن مرعي الشهري
    عبد الحكيم بن محمد العييد


    المشرف العام
    الدكتور / صالح بن سليمان الشايع




    مقدمة


    يناط بالقائد التربوي في الميدان الدور الرئيس في تحقيق الأهداف التربوية في ظل التوجهات الجديدة التي صاحبها تغيير وتطوير في أنظمة التعليم وهياكله ، ولن تتحقق ترجمة هذه التوجهات إلى واقع وممارسة فعلية في الأداء الإداري والإشرافي . إلا بقيادة تربوية واعية وفاعلة منفتحة على التغيير تستشرف ملامح المستقبل وتتهيأ له . وحتى تتمكن القيادة التربوية في الميدان من تحقيق ذلك ؛ لا بد من تحديد إجراءات العمل التي تعينها على أداء دورها الإداري والإشرافي في الميدان .
    فليس بخاف على أحد تفاوت مستوى الأداء بين القيادات التربوية في المدارس . فالمشخص لها بأدوات مهنية يدرك بلا عناء التفاوت الكبير بين قائد محلق في آفاق الإبداع وبين آخر متخبط في درك العشوائية والفوضى ..
    فقد بات من الواضح أن تفاوت أداء القيادات التربوية عائد إلى اختلاف إجراءات العمل ، فالكل ينطلق من قناعاته الخاصة ، وله اجتهاداته التي تنتهي به إلى صورة العمل التي هو عليها ولأجل الاتفاق على فهم واحد ، نصل به إلى ثقافة تربوية وإدارية مشتركة ، تحسن من كفاءة الأداء وانسيابيته وتخلصه من البطء والتعقيد ، وتحميه من الاجتهادات الضارة وتوحد إجراءات العمل وتبسطها ، لا بد من دليل تشغيلي إجرائي يعين القائد التربوي على تحديد مسارات العمل وخطواته ووقت تنفيذها ، وإنجازه بالشكل المطلوب .

    فريق العمل




    تم الانتهاء من المرحلة الأولى لإعداد الدليل الإجرائي وقد تلخصت في إنجاز ما يلي :



    أولاً : تحديد الهدف العام
    وهو إنتاج دليل تشغيلي بمواصفات إجرائية يتضمن كافة الخطوات التي يقوم بها القائد التربوي ؛ ليصبح فعالاً في أدائه ، متقناً ومجوداً لعمله ، في أسرع وقت ، وبأقل جهد ..



    ثانياً : تحديد الأهداف التفصيلية

    1. توحيد إجراءات العمل في مدارس نظام المقررات
    2. تبسيط إجراءات العمل
    3. تسهيل مهام المشرفين و توحيد أدوات التقييم
    4. الاستفادة من التجارب الناجحة في الميدان وحفز العاملين فيه للعمل بها وإنضاجها وتطويرها .
    5. توفير مرجع للقائد التربوي الجديد يجعله يبدأ من حيث انتهى الآخرون مستفيداً من الرصد التراكمي لتجاربهم ، ولا يبدأ من الصفر .
    6. تحسين أداء القائد التربوي ليصبح أكثر فاعلية .
    7. تأسيس خطوط عريضة لأداء العمل وإفساح المجال للمبدعين من أصحاب الفكر والتطوير والتغيير أن يحلقوا في فضاء الإبداع ما شاءوا ..











    ثالثاً : تحديد مصادر جمع المادة العلمية وهي :
    1. دليل التعليم الثانوي ( الطبعة الثالثة )
    2. لائحة المعادلات
    3. لائحة الفصل الدراسي الصيفي
    4. مسودة دليل المرشد الأكاديمي
    5. خطط العمل وتجارب وآراء العاملين في الميدان
    6. التقارير المكتوبة
    7. التعاميم والتعليمات الواردة من الجهات ذات العلاقة


    رابعاً : هيكلة الدليل الإجرائي وفق المحاور التالية : ( الشؤون الإدارية ، الشؤون الدراسية ، التقويم )
    وتبويب مفرداته وفق التسلسل المنطقي لخطوات العمل:
    1. خطوات الإعداد والتهيئة لتطبيق نظام المقررات
    2. مجلس الإدارة
    3. مكتب القبول والتسجيل
    4. قبول الطلاب
    5. برنامج الحاسب الآلي
    6. الإرشاد الأكاديمي
    7. تحديد الاحتياج
    8. بناء الجداول الدراسية
    9. أنواع الجداول
    10. عمليات الحذف والإضافة
    11. الغياب
    12. النشاط المدرسي
    13. المعادلات
    14. التقويم




    خامساً : اختيار معايير لصياغة العبارات الإجرائية في الدليل :
    1. إذا اتسعت الفكرة ضاقت العبارة ( قصر العبارة الإجرائية )
    2. واضحة ومباشرة لها مدلول واحد ( الابتعاد عن العبارات الغامضة والمعقدة ... )
    3. صيغة فعل الأمر ( افعل ولا تفعل )


    سادساً : اختيار أسلوب الإجراء المتسلسل والذي يقوم على الآتي :
    1. مراجعة آليات العمل
    2. مراجعة الهيكل الإداري المعتمد
    3. التحديد المسبق لتسلسل خطوات العمل
    4. كتابة إجراءات العمل
    5. وجود هدف لكل خطوة
    6. ترتيب إجراءات العمل وفق التسلسل المنطقي ( كل خطوة تمهد لما بعدها وتكون أساساً لما قبلها )
    7. تبسيط خطوات العمل ( تصل لذات النتيجة بأقصر طريقة )
    8. اختصار إجراءات العمل دون إخلال بمستوى الجودة والإتقان
    9. ما أمكن تتساوى الخطوات في الجهد والوقت
    10. تشعيب الخطوة التي تحتاج إلى وقت وجهد أطول إلى خطوات صغيرة


    سابعاً : المادة العلمية المجمعة حتى اللحظة هي المادة الخام تحتاج إلى الآتي :
    1. تحكيم الإجراءات المقترحة.
    2. مراجعة أسلوب الصياغة وفق المعايير المحددة .
    3. استكمال بعض المحاور ( الاختبارات ، الخطط المقترحة لعلاج التعثر ... )

    فالعمل الذي بين يديكم لم يتنه بعد، وهو محاولة اجتهد فيها فريق العمل المكلف ، وهذا الجهد ينقصه الكثير ويحتاج إلى نقد ومراجعة وتصويب وهذا ما نعهده للمنسقين والمنسقات ولزملائنا وزميلاتنا في الميدان ؛ لأجل تزويد فريق العمل بالآراء والأفكار والمقترحات ـ كتغذية راجعة ـ يتطور بها أداء فريق العمل ويستفيدوا منها في المرحلة الثانية ؛ ليخرج الدليل الإجرائي كما يتطلع إليه ويتمناه لجميع ...


    إجراءات الإعداد والتهيئة لتطبيق التعليم الثانوي ـ نظام المقررات ـ

    الخطوات الإجرائية

    خطوات إعداد وتهيئة مدير المدرسة لتطبيق نظام المقررات في المدرسة

     اطلع على أدلة العمل الخاصة بالتعليم الثانوي نظام المقررات .
     اطلع على التعاميم الواردة من الجهات ذات العلاقة والخاصة بنظام المقررات.
     اطلع على موقع إدارة التعليم الثانوي نظام المقررات و المواقع الأخرى ذات الصلة.
     احضر البرامج التدريبية واللقاءات التعريفية بنظام المقررات .
     زر مديري المدارس التي طبقت نظام المقررات واستفد من تجاربهم في تطبيق التجربة .
     ضع خطة عمل و اعرضها على زملائك لتحكيمها وتصويبها .
     تواصل مع المشرف المنسق واعرض عليه الخطة المقترحة لتطبيق نظام المقررات .
     التحق بالدورات التدريبية التي تهيئك للقيام بواجبات العمل .
     اطلب المقررات الدراسية بحسب احتياج المدرسة للعام الدراسي بفصليه .
     اطلب أدلة العمل و النشرات والمطويات وأقراص الحاسب من المستودعات .
     شكل مجلس الإدارة واختر أعضاءه من المعلمين المتميزين والمتحمسين للتغيير والتطوير .

    إجراءات إعداد وتهيئة المعلمين لتطبيق نظام المقررات

     زود المعلمين بأدلة العمل الخاصة بالتعليم الثانوي ـ نظام المقررات ـ .
     اجتماع بالمعلمين وعرفهم بنظام المقررات .
     اشرح للمعلمين أدوارهم الإدارية والتربوية مع الطلاب .
     وزع على المعلمين دليل التقويم الإجرائي.
     اعقد ورش عمل وحلق نقاش ولقاءات لتهيئة المعلمين للقيام بمهامه وواجباتهم ( خطة التسجيل ، وآليات الحذف والإضافة الإرشاد الأكاديمي ، التقويم .. )
     وزع المقررات الدراسية على المعلمين للاطلاع عليها وتوزيع المنهج على أسابيع الدراسة .
     زود المعلمين بالتعليمات الخاصة بأساليب التقويم وتوزيع درجات لكل مادة .
     زود المعلمين بدليل المعلم والوسائل التعليمية التي يحتاجونها .
     درب المعلمين المكلفين بالإرشاد الأكاديمي ليقوموا بمهامهم على الوجه الأكمل ..
     اجتمع بالمعلمين المكلفين بمهمة الإرشاد الأكاديمي وعرفهم بأوارهم .
     وزع جداول المعلمين في وقت مبكر .وأطلعهم بتوزيع النصاب ( 24 ) على النحو الآتي :
     20 حصة للتدريس .
     ساعتان للإرشاد الأكاديمي .
     ساعتان للنشاط .

    إجراءات إعداد وتهيئة مكتب القبول و التسجيل

    مكتب القبول والتسجيل هو الرئة التي يتنفس منها نظام المقررات ...
     اختر وكيل التسجيل الذي يمتلك المهارات المطلوبة ( القيادة ، ملم بالحاسب واستخداماته ، الرغبة والاستعداد ، التخطيط والتنظيم ... )
     .زود وكيل التسجيل بأدلة العمل والتعليمات الواردة بشأن نظام المقررات ..
     كلف وكيل التسجيل بأعماله وفوضه بالصلاحيات التي تمنحه الثقة وتحفزه للعمل .
     وجه وكيل التسجيل بزيارات وكلاء التسجيل في المدارس الأخرى والاستفادة من تجاربهم اختر أعضاء مكتب التسجيل بالتشاور مع وكيل التسجيل .
     درب أعضاء مكتب القبول و التسجيل على استخدامات برنامج الحسب الآلي .
     جهز مكتب التسجيل بما يحتاجه من تأثيث وتجهيزات ..
     كلف وكيل التسجيل بالتأكد من جاهزية برنامج الحاسب الآلي لتنفيذ خطة القبول والتسجيل
     اجتمع بوكيل التسجيل وناقشه في طبيعة عمله واتفق معه على خطط العمل ( خطة التسجيل ، آليات الحذف والإضافة ، تكليف المرشدين الأكاديميين ، وخطة النشاط ... ) .
     درب وكيل التسجيل لقيادة ورش العمل، وحلق النقاش و اللقاءات الجماعية والفردية ..
     كلف وكيل التسجيل بإعداد وتجهيز النماذج والمطبوعات والجداول ..
     كلف وكيل التسجيل بفتح السجلات والملفات الإدارية المنظمة للعمل .


    إجراءات إعداد وتهيئة الإداريين

     زود الوكلاء بأدلة العمل والتعليمات الواردة بشأن نظام المقررات ..
     اطلع الوكلاء على لائحة الغياب .
     وزع الأعمال بينهم بما يحقق التوازن والتكامل .









    إجراءات إعداد وتهيئة الطلاب

    قبل الالتحاق بالمدرسة :
     كلف وكيل التسجيل والمرشد الطلاب بزيارة المدارس المتوسطة المغذية للمدرسة والاجتماع بالطلاب المتوقع تخرجهم وتعريفهم بنظام المقررات ، وتزويدهم بالنشرات وأقراص الحاسب .
     زود الطلاب بالنشرات والمطويات التي تعرف بالتعليم الثانوي نظام المقررات .
     عرف الطلاب بالموقع الالكتروني للمدرسة على الشبكة .

     بعد الالتحاق بالمدرسة :
     اجتمع بالطلاب وعرفهم بنظام المقررات ( خطة التسجيل ، وآليات الحذف والإضافة ، ولائحة المعادلات ، أساليب التقويم ، الفصل الدراسي الصيفي ... )
     وجه وكيل التسجيل إلى التعريف بنظام المقررات بكافة الوسائل المتاحة .
     ضع لوحات إرشادية تشرح آليات التسجيل والحذف والإضافة وتعرف بالنظام .
     عرف الطلاب المستجدين بمهام المرشد الأكاديمي .
     حدد موعداً مبكراً لعقد الاجتماع الأول بين الطلاب ومرشدهم الأكاديمي .
     كلف وكيل التسجيل بتعريف الطلاب مهام مكتب القبول والتسجيل .






    إجراءات تهيئة البيئة المدرسية لتطبيق نظام المقررات

     تأكد من كفاية تجهيز الفصول الدراسية ( الإضاءة وتهوية والمقاعد والسبورة ، تجهيزها بالتقنيات
     تأكد من كفاية تجهيز المعامل والمختبرات بالأثاث والأدوات والأجهزة .
     تأكد من كفاية تجهيز الأفنية والقاعات والصالات الرياضية وصالة الألعاب ..
     تأكد من توفر الأدوات والأجهزة اللازمة كماً وكيفاً التي تؤثر في أداء العمليات الإدارية والتربوية والتعليمية .
     تأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة في مرافق المبنى المدرسي .
     أسس موقعا تفاعلياً للمدرسة على الشبكة العنكبوتية .
     أسس خط انترنت ( ADSL) في المدرسة .

    إجراءات التعاون مع المشرف التربوي لتطبيق نظام المقررات

     اعرض خططك وبرامج العمل المقترحة على المشرف المنسق واستفد من تجربته .
     زود مكتب التربية والتعليم التابعة له المدرسة بأدلة التعليم الثانوي نظام المقررات .
     زود مكتب التربية والتعليم التابعة له المدرسة بالنشرات والمطويات وأقراص الحاسوب التي تعرف بالتعليم الثانوي نظام المقررات .
     زود المشرفين التربويين بنسخ من المقررات الدراسية الجديدة .
     استفد من خبرات المشرفين في إعداد وتقديم البرامج التدريبية التي تمكن المعلمين من التعامل مع أساليب تدريس وتقويم المقررات الجديدة .





    مكتب القبول و التسجيل

    تجهيز مكتب القبول والتسجيل

     اختر مقراً مناسباً لمكتب القبول والتسجيل يتيح للطلاب وأولياء الأمور فرصة المراجعة .
     كلف وكيل التسجيل بوضع لوحات إرشادية خارج مكتب التسجيل تتضمن :
     التقويم الدراسي .
     مواعيد التسجيل .
     فتر الحذف والإضافة .
     مواعيد الاختبارات .
     كلف وكيل التسجيل بوضع لوحات إرشادية داخل مكتب التسجيل تتضمن :
     التقويم الدراسي .
     جدول المدرسة العام .
     التعاميم التي تهم الطالب و ولي الأمر .
     نشرات عن نظام المقررات ..
     أمن لمكتب التسجيل التجهيزات اللازمة من أجهزة وأدوات وأثاث مكتبي وقرطاسيات : [ حاسب آلي بمواصفات عالية ، طابعة ملونة ليزر ، آلة تصوير ، فاكس ، خط انترنت ، أدوات مكتبية ( دباسة ، خرامة ، آلة حاسبة ، ورق تصوير ، مكتب ، كرسي دوار ، دولاب لحفظ الملفات والسجلات ، طقم كنب ، طاولات خدمة ... ]
     كلف وكيل التسجيل بأعماله بحسب ما جاء في دليل التعليم الثانوي وما تقتضيه مصلحة العمل . و خذ توقيعه على ذلك .
     اطلب من وكيل التسجيل بناء خطة تشغيلية لتنفيذ مهامه المكلف بها .
     شاور وكيل التسجيل في اختيار أعضاء مكتب القبول والتسجيل .
     كلف أعضاء مكتب القبول والتسجيل وعددهم ثلاثة .
     اطلب من أعضاء مكتب القبول والتسجيل توزيع المهام بينهم ، وخذ توقيعاتهم على ذلك .

    مجلس الإدارة
    الخطوات الإجرائية

    تشكيل مجلس الإدارة

     شكل مجلس الإدارة والذي يتكون من :

    1. مدير المدرسة ( رئيسا )
    2. وكيل التسجيل ( نائبا )
    3. وكيل المدرسة لشؤون الطلاب( عضوا )
    4. المرشد الطلابي( عضوا )
    5. أضف ثلاثة من المعلمين يتميزون بالآتي ( قدر الإمكان ) :
     نضج الخبرة التربوية والتعليمية .
     متمكن من فهم واستيعاب نظام المقررات .
     يستشرف التغيير والتطوير ..
     متعاون ذو حكمة وحصافة رأي مفكر ومبدع ...

    اجتماعات مجلس الإدارة

    يقترح عقد مجلس الإدارة في الأوقات الآتية :
     قبل بداية الفصل الدراسي .
     خلال منتصف الفصل .
     قبل الاختبارات النهائية .
     قبل طباعة النتائج .
     عند الحاجة .



    خطوات عقد اجتماعات مجلس الإدارة

     حدد يوم الاجتماع وبدايته وزمنه ونهايته والتزم بذلك.
     حدد مكان الاجتماع.
     ضع جدول الأعمال وزود الأعضاء بصورة منه.
     زود أعضاء الاجتماع ببعض أوراق العمل الخاصة بالاجتماع أو النشرات واللوائح والكتيبات وغيرها ؛ المتعلقة بمواضيع الاجتماع.
     هيئ مكان الاجتماع وفر مستلزمات الكتابة من ورق وأقلام وغيرها.
     وثق اجتماعات مجلس الإدارة ودون محاضره بمعرفة الأعضاء.


    تحديد المهام وتوزيع الأدوار

     حدد مهام كل عضو بتوصيف إجرائي .
     خذ توقيعات الأعضاء على التكليفات بالمهام .
     وزع الأدوار بين الأعضاء بما يحقق التوازن والتكامل .

    تهيئة البيئة والظروف المناسبة لتطبيق نظام المقررات

     شكل فريقاً تكون من مهامه :
    1. تصميم استمارات وبناء أدوات لتقييم المبنى المدرسي ومرافقه وكافة تجهيزاته:
     كفاية الفصول الدراسية .
     كفاية المعامل والمختبرات .
     كفاية غرف النشاط .
     كفاية مركز مصادر التعلم .
     كفاية المكاتب الإدارية .
     كفاية مركز التدريب والملاعب والصالات والمقصف...
    2. التعرف على نقاط القوة من أجل استثمارها وتوظيفها لرفع كفاءة الأداء .
    3. التعرف على نقاط الضعف من أجل وضع التدابير والإجراءات الوقائية والعلاجية
    4. تحديد فرص النجاح واستثمارها ، وتحديد المخاطر والعقبات المتوقعة لوضع البرامج لتفاديها .
    5. تقييم الخطط السابقة والبرامج المنفذة والتعرف على جوانب التميز ودعمها ، وكذا جوانب القصور وتلافيها .
    6. تحليل المعلومات ورفع التوصيات .
    7. حصر الكفاءات والكوادر المتميزة من المعلمين .


    تهيئة الظروف لعمل مكتب القبول والتسجيل وتقويم أعماله

     اطلع المجلس على خطة عمل مكتب القبول والتسجيل لتدارس وإقرار ما يلي :
    1. تشكيل أعضاء مكتب التسجيل .
    2. تشكيل لجنة المعادلات .
    3. إقرار خطة الإرشاد الأكاديمي .
    4. إقرار الخطة الفصلية لإشغال حصص فراغ الطلاب .
    5. الاطلاع على سجلات مكتب وكيل التسجيل.
    6. اطلاع أعضاء المجلس على ما تم تنفيذه من خطه التسجيل.
    7. اقتراح الحلول لما لم يتم تنفيذه من خطط العمل .
     استعرض الجداول الدراسية مع أعضاء المجلس لإقرارها بناءً على ما يلي :
    1. تحديد المواد المتبقية للطلاب .
    2. تحديد عدد المعلمين .
    3. تحديد الطلاب المتوقع تخرجهم .
    4. تحديد إمكانيات المدرسة من القاعات والمعامل .
    5. تناسب تلك الأعداد مع إمكانية الجدول الدراسي وعدم تعارض جداول الطلاب والمعلمين .
     اعتمد الخطة الدراسية المبدئية المقترحة بعد إقرار أعضاء المجلس لها .
     اعتمد الخطة الدراسية النهائية بعد انتهاء عمليتي الحذف والإضافة .

    دراسة المشكلات الأكاديمية والتربوية واتخاذ الإجراءات المناسبة

     احصر المشكلات التي تواجه إدارة المدرسة واعرضها على مجلس الإدارة.
     تدارس مع الأعضاء سبل حل المشكلات .
     كلف لجان أو أعضاء يتولون حل تلك المشكلات .
     اطلب من مكتب القبول والتسجيل عرض مشكلات التسجيل والمشكلات الأكاديمية على أعضاء المجلس وذلك لاتخاذ قرارات وحلول لها ومنها :
    1. وضع الخريجين والمشاكل التي قد تحدث لهم في آخر فصل لعدم وجود مواد معينة أو قلة عدد الطلاب في الشعبة .
    2. تعارض المواد لدى بعض الطلاب .
    3. زيادة عدد الطلاب الراغبين في دراسة مقرر ما مما يستوجب فتح شعبة أخرى .
    4. وضع الطلاب المتعثرين .
    5. الموافقة على تأجيل دراسة الفصل الدراسي لبعض الطلاب .
    6. اتخاذ قرار حرمان الطلاب .
    7. الفراغات في جداول الطلاب .

     اطلع مجلس الإدارة على نتائج الطلاب لتدارس الأمور التالية :
    1. معدلات الطلاب وبالأخص الخريجين .
    2. الطلاب المتأخرين عن التخرج.
    3. الطلاب المتعثرين في الدراسة .
    4. وضع الطلاب المتأخرين دراسياً ، ومدى قابلية استمرارهم .
    5. إمكانية الطلاب الراغبين في التحويل من النظام، ومدى ملائمة نتائجهم مع شروط التحويل.
    6. حالات الغياب عن الاختبار لدى الطلاب والإجراءات المتخذة حيالها.

    الإشراف على العمليات التعليمية داخل المدرسة

     كلف من تراه مناسباً من أعضاء المجلس أو أعضاء مكتب القبول والتسجيل بمتابعة العمليات التربوية والتعليمية الآتية :
    1. توزيع المرشدين الأكاديميين .
    2. الإشراف على الأنشطة الطلابية ضمن عبء المعلمين .
    3. الخطة الفصلية المقترحة لإشغال حصص فراغ الطلاب .
    4. خطة علاج تعثر الطلاب في بعض المواد .
    5. متابعة الغياب اليومي والإجراءات الإدارية والتربوية المتخذة .
     استمع لآراء أعضاء المجلس وناقشها .
     جدولة ما تم اتفاق المجلس عليه .
     تكليف الأعضاء بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه .
     تابع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه .

    النتائج

     اطلع مجلس الإدارة على أسماء الخريجين لاعتمادها .
     تابع إصدار الشهادات والسجلات الأكاديمية .
     كلف من يقوم بمتابع النتائج واعتمادها من الإدارة حسب تعاميم قسم الاختبارات .

    التقارير

     صادق على التقارير الختامية .
     ارفع التوصيات والمقترحات الهادفة إلى تطوير العمل بنظام المقررات .

    قبول الطلاب


    إجراءات قبول الطلاب في المدرسة

     افتح السجلات الإدارية المنظمة لحفظ وتوثيق إجراءات القبول والتسجيل .
     .كلف وكيل التسجيل بإعداد خطة لقبول الطلاب المستجدين تتضمن الآتي :
    1. تحديد الأعداد المتوقع قبولها من الطلاب المستجدين .
    2. تحديد الأعداد التي يمكن قبولها في المدرسة .
    3. تشكيل لجنة لقبول الطلاب .
    4. وضع معايير وضوابط لقبول الطلاب منن غير المدارس المغذية .

    إجراءات العمل بقرار فك الارتباط
    بين المدارس المتوسطة المغذية ومدارس نظام المقررات

    قرار فك الارتباط بين المدارس المتوسطة والمدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات ذي الرقم ( ) وتاريخ
     كلف وكيل التسجيل بزيارة المدارس المتوسطة المغذية للمدرسة للتنسيق حول الآتي :
    1. الاجتماع بالطلاب المتوقع تخرجهم و تعريفهم بنظام المقررات .
    2. تزويد الطلاب بالنشرات وأقراص الحاسب الآلي التي تعرف بنظام المقررات .
    3. تعريف الطلاب بموقع المدرسة على الشبكة العنكبوتية وحضهم على التواصل معه .
    4. التنسيق مع إدارات المدارس المتوسطة لتنفيذ قرار فك الارتباط .
    5. حصر أعداد الطلاب الراغبين في نظام المقررات من المدارس المتوسطة المغذية للمدرسة .
     لا تفرض نظام المقررات على من لا يرغب من طلاب المدارس المتوسطة المغذية للمدرسة .
     مكن الطالب الراغب في نظام المقررات من غير المدارس المتوسطة المغذية متى ما كان ذلك ممكنناً ، بحيث لا يترتب على قبوله زيادة عدد الطلاب عن الحد الأعلى ( 35 ) طالباً
     ضع معايير وضوابط لقبول الطلاب من المدارس المتوسطة غير المغذية تحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين .
     تقيد بالميزانية المعتمدة للمدرسة من الفصول وفق معادلة الاحتياج .

    مهام لجنة القبول

     زود الطلاب الراغبين في التسجيل بشروط القبول والتسجيل .
     زود الطلاب الراغبين في التسجيل بالنشرة التعريفية بنظام المقررات .
     افحص ملفات الطلاب المستجدين واستكمل إجراءات تسجليهم .
     عبئ استمارة التسجيل المعدة لهذا الغرض ببيانات الطالب بدقة .
     اعط كل طالب رقماً يحتفظ به حتى تخرجه من المدرسة مكونا من عشر خانات .
    رقم الطالب العام الدراسي رقم المدرسة رقم إدارة التربية والتعليم






    إجراءات حفظ ملفات الطلاب

     الصق بطاقة التعريف ببيانات الطالب على الملف .
     رتب ملفات الطلاب وفق تسلسل الرقم الأكاديمي .
     احفظ ملفات الطلاب في الأدراج المعدة لذلك .
     اطبع بياناً بأسماء الطلاب بحسب تسلسل الرقم الأكاديمي ؛ ليسهل عملية البحث عن الملف .










    البرنامج الحاسوبي

    الخطوات الإجرائية

    إدخال بيانات الطلاب في الحاسب الآلي

     تسلم بياناناً بأسماء الطلاب المقبولين في المدرسة .
     ادخل بيانات الطلاب الأساسية على النحو الآتي :
    1. رقم الطالب الأكاديمي مكون من عشرة أرقام .
    2. رقم الهوية ونوعها ( بطاقة الأحوال المدنية للسعوديين ، وجواز السفر للمقيمين .
    3. جنسية الطالب
    4. تاريخ ومكان الميلاد
    5. البيانات الإضافية ( العنوان ، عمل الأب ، هواتف العمل والمنزل ،الحالات المرضية .............. )

    إعداد الخطة الدراسية عن طريق الحاسب الآلي

     كلف وكيل التسجيل بإعداد الخطة الدراسية .
     ناقش الخطة الدراسية المقترحة مع أعضاء مجلس الإدارة .
     كلف وكيل التسجيل بالتنسيق مع مسؤول الحاسب الآلي لأعداد الخطة الدراسية عن طريق الحاسب الآلي ويتم التسجيل بالشكل التالي:
    1. رقم المادة واسمها .
    2. رقم شعبة المادة .
    3. معلم المادة .
    4. عدد الطلاب الأقصى للشعبة .
    5. وقت الحصة في الجدول .
    6. موعد امتحان المادة .
     اسند المواد المسجلة للطلاب بما يتناسب مع خطتهم الدراسية .
     اسند المواد بعدة طرق حسب إمكانية برنامج الحاسب :
    1. إسناد المواد من بطاقات التسجيل لدى الطلاب.
    2. من بطاقات الحذف والإضافة .
    3. نقل بيانات التسجيل مباشرة من تسجيل الطلاب عن طريق شبكة الويب أو شبكة المدرسة .
    4. تسجيل حسب الخطة الدراسية مباشـــرة وتوزيع للطلاب على الشعب ( الطلاب المستجدين ) .

    المخرجات المطلوبة من الحاسب الآلي

     اخرج جداول الطلاب وسلمها لهم، ويفترض احتواء جدول الطالب على ما يلي :
    1. رقم الطالب الأكاديمي واسمه وتخصصه .
    2. المواد ووقت الحصص الدراسية .
    3. أسماء معلمين المواد.
    4. رقم الشعبة ومقر الفصل .
    5. موعد الامتحان .
    6. المواد المتبقية للطالب .
     وزع الكشوف على المعلمين والإداريين ، ومن أهم الكشوف:
    1. كشوف المتابعة للمعلمين .
    2. كشوف الغياب اليومي .
    3. كشوف رصد الدرجات .
    4. كشوف بأسماء الطلاب مرتبة هجائياً أو أكاديمياً .
     ارصد درجات الطلاب حسب التعاميم الصادرة من قسم الاختبارات .
     اطبع مسودة لدرجات الطلاب وشكل لجنة لمتابعة النتائج والتدقيق في حالات الرسوب لدى الطلاب ومراجعتها.
     اخرج النتائج .
     صادق عليها من وكيل التسجيل ومدير المدرسة .
     اطبع الخريجين حسب التعاميم الصادرة من الإدارة وقسم الاختبارات .
     اطبع شهادات الطلاب المنتظمين ويفترض احتواء الشهادة على ما يلي :
    1. رقم الطالب الأكاديمي واسمه وتخصصه
    2. المواد ودرجات الطالب مفصله.
    3. معدل الطالب الفصلي ومعدله التراكمي .
    4. اسم مدير المدرسة ووكيل التسجيل والمرشد الأكاديمي للطالب .
     احتفظ بصورة من النتيجة في ملف الطالب .
     سلم صورة من النتيجة للمرشد الأكاديمي يضعها في ملف للطالب .
     خذ نسخة احتياطية من النتيجة للمدرسة .
     اطبع نسخة ورقية لجميع درجات الطلاب النهائية بعد المراجعة (مبيضه) .
     خذ نسخة إلكترونية تحفظ في مكان آمن للرجوع إليها حسب الحاجة .


    الإرشاد الأكاديمي
    الخطوات الإجرائية

    إجراءات اختيار وإعداد المرشد الأكاديمي

     قم بحصر المعلمين وكلف الأنسب منهم.
     اسند لكل مرشد أكاديمي مجموعة من الطلاب ( بواقع 20 طالبا لكل مرشد ).
     اعقد لقاء أو ورشة عمل لتعريف المرشدين الأكاديميين المكلفين بمهامهم .
     زود المرشدين الأكاديميين بدليل المرشد الأكاديمي .
     حدد مواعيد لقاءات الإرشاد الجماعية .
     أضف حصتي الساعات المكتبية في جدول المعلم .
     تابع المرشدين الأكاديميين في تفعيل حصة الساعات المكتبية .

    تعريف الطالب المستجد بنظام المقررات

     احصل على قائمة طلابك من مكتب التسجيل .
     اجتمع بطلابك ، عرفهم بنفسك وتعرف عليهم .
     ابن علاقة طيبة معهم .
     اخبرهم بأن عملك هو تقديم العون والمساعدة لهم .
     اعرض لهم ايجابيات النظام ومزاياه .
     بين لهم أن هذا النظام من أجلهم وفيه مصلحتهم .
     وزع عليهم الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام .
     اطلب منهم معرفة أرقام تسجيلهم .
     شدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم .
     اعرض لهم خطتك للعمل معهم .
     اعلن لهم ساعاتك المكتبية ووضح لهم أهمية تواصلهم معك .
     أجب على استفساراتهم ورحب بزياراتهم .

    إعداد ملف الإرشاد الأكاديمي للطالب

     جهز ملف لكل طالب من طلابك وسجل عليه اسم الطالب ورقمه .
     صدره بنسخة من بيانات الطالب الشخصية .
     ضم للملف نسخة من جدول تسجيل الطالب للفصل الدراسي .
     احصل على نسخة من إشعارات الطالب الفصلية .
     جهز كشاف لمتابعة سير الطالب الدراسي .
     فرغ نتائج الطالب الفصلية في السجل التراكمي للطالب .
     احصل على النسخة (الحاسوبية) لسجل الطالب التراكمي .
     اخبر الطالب أن يحتفظ بنسخة من إشعارات النتائج الفصلية .
     احتفظ بنسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية للطالب .

    مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار التخصص الملائم وفقاً لقدراته وميوله

     ابدأ برنامج اختيار التخصص قبيل نهاية الفصل الدراسي الأول للطالب .
     نظم جدولا لجلسات الإرشاد الفردي لطلابك .
     اجتمع بطالبك وتعرف على قدراته وميوله مبكرا
     عرف الطالب بمسار كل تخصص ومواده الدراسية .
     بين له الكليات والمعاهد والجامعات التي تقبل تخصصه .
     اربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالب .
     لا تكن متحيزا إلى تخصص دون آخر .
     اشرك ولي أمر الطالب في مسالة تحديد التخصص الدراسي لابنه واطلب موافقته .
     حدد مع الطالب التخصص الملائم له بشكل موضوعي .
     عد قائمة بتخصصات طلابك وزود مكتب التسجيل بنسخة منها .

    إجراءات تغيير التخصص

     اسمح للطالب بتغيير تخصصه في الحالات الآتية:
     عند رغبة الطالب في ذلك .
     عندما يوصي المرشد الأكاديمي بتغيير التخصص ، إذا ما يتبين له أن تخصص الطالب لا يتناسب مع قدراته وميوله .
     تأكد من أخذ موافقة ولي الأمر على تغيير التخصص .
     اذكر الطالب و ولي أمره بأن نتائج المقررات في التخصص السابق والتي نجح فيها الطالب تحسب ضمن معدله التراكمي .



    رسم خطة دراسية للطالب قابلة للتعديل بحسب الحاجة

     عد نموذجا للخطة الدراسية أو احصل عليه من مكتب التسجيل .
     جهز خطة دراسية لكل طالب بحسب تخصصه .
     اشرك الطلاب في بناء الخطة الدراسية .
     وزع مواد الدراسة على الفصول الدراسية .
     اعط الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة ، والمواد ذات الصبغة العلمية .
     احصل على جداول الطلاب المستجدين من مكتب التسجيل .
     عدل خطة الطالب الدراسية للطالب وفق المستجدات ومصلحة الطالب
     زود طلابك بنسخة من الخطة الدراسية التي أعددتها .

    إعداد إحصائية احتياج الطلاب من المقررات الدراسية

     احصل على موعد التسجيل المبدئي من مكتب التسجيل .
     اعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطلاب من المقررات الدراسية .
     اجتمع بطلابك وحدد معهم الاحتياج وفقا لخططهم الدراسية .
     املأ نموذج الاحتياج وأرسله لمكتب التسجيل .

    الإشراف على جدول تسجيل الطالب النهائي واعتماده

     استلم جدول التسجيل النهائي من مكتب التسجيل .
     اجتمع بالطلاب ووزع عليهم بطاقات التسجيل .
     اطلب منهم تعبئة بطاقات التسجيل بدقة وفقا لجدول التسجيل .
     تأكد من تسجيل الطالب للحد المطلوب من الساعات وفق معدله التراكمي .
     اطلب منهم الحصول على تواقيع المعلمين لمقررات التسجيل.
     تأكد من استيفاء تواقيع المعلمين على بطاقة تسجيل الطالب .
     عالج مشكلات التسجيل أولا بأول وضع البدائل للطالب .
     تأكد من تعبئة كافة بيانات الجدول .
     اعتمد الجدول بعد انتهاء التسجيل واحتفظ بنسخة منه .
     وجه الطالب بتسليم الجدول لمكتب التسجيل والحصول على نسخة معتمدة .

    الإشراف على عملية الحذف والإضافة

     ناقش طلابك في أسباب الحذف وتعرف على مبرراته .
     وجه الطلاب لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر .
     وزع بطاقات الحذف والإضافة على الطلاب الراغبين .
     تأكد من نظامية عدد ساعات الطالب بعد الحذف والإضافة .
     أخبر الطالب بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من معلمي تلك المقررات .
     تأكد من استيفاء جميع بيانات بطاقة الحذف والإضافة .
     اعتمد البطاقة وأرسلها إلى مكتب التسجيل .
     احتفظ بنسخة من بطاقة الحذف والإضافة .


    إرشاد الطالب المتأخر دراسياً وتوجيهه

     ضع آلية للاتصال بطلابك عند الحاجة .
     سلم الطلاب إنذارات الغياب أو التأخر الدراسي بالتنسيق مع مكتب التسجيل .
     عد قائمة بالطلاب المتأخرين دراسيا .
     حدد اجتماعا مع هؤلاء الطلاب .
     اجعلهم أكثر قناعة بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم .
     نسق مع المرشد الطلابي لإعداد استبيان عن التأخر الدراسي وأسبابه .
     اطلب منهم تعبئة الاستبيان مع شرحه لهم .
     شاركهم في وضع خطة لمعالجة ذلك .
     نسق مع المرشد الطلابي لإشراك هؤلاء الطلاب في برامجه الإرشادية .

    رعاية الطلاب المتفوقين

     عد قائمة بالطلاب المتفوقين دراسيا .
     نسق مع المرشد الطلابي لتكريمهم .
     عد خططا دراسية خاصة بهم .
     نسق مع مكتب التسجيل لتلبية احتياجاتهم ومتطلبات تخرجهم .

    التواصل والتنسيق مع المرشد الطلابي


     اعرف أن الإرشاد الأكاديمي هو جزء مهم من الإرشاد الطلابي .
     ضع في اعتبارك أن إرشاد الطالب ورعايته وتوجيهه مسؤولية جماعية .
     اشرك المرشد الطلابي في الأعمال ذات الصبغة الإرشادية .
     حول إليه الحالات التي تستوجب ذلك .
     شاور المرشد الطلابي في مشكلات الطلاب واستفد من خبرته وتخصصه


    ما يتعلق بالخطوات الإجرائية للمرشد الأكاديمي منقول من موقع ثانوية أبها

    تحدد الاحتياج

    الخطوات الإجرائية

    كيف نحدد احتياج المدرسة من المعلمين ؟


     تحديد أعداد الطلاب المستجدين .
     تحديد عدد المجموعات المطلوبة لمقرر ما ( المجموعة 35 طالباً ) .
     يحدد الاحتياج من المعلمين وفق المعادلة التالية :


    الاحتياج من المعلمين = ( عدد المجموعات × 5 ) ÷ 20

    مثال :
    إذا كان الحد الأعلى لنصاب المعلم من الحصص( 20 حصة ) في التعليم الثانوي ـ نظام المقررات ـ وافترضنا أن عدد الطلاب المستجدين 350 طالباً . فإننا لتحديد الاحتياج وفق المعادلة التالية :

    جج
    350 ÷ 35 = 10 مجموعة


    فبالتالي يكون الاحتياج من المعلمين حسب الجدول أدناه :

    المقرر عدد الطلاب عدد المجموعات عدد الحصص المطلوب من المعلمين الموجود من المعلمين المجموعات الممكنة ملحوظات
    القرآن الكريم 350 10 10×5=50 2.5 4 10
    عربي 1 350 10 10×5=50 2.5 4 10
    رياضيات 1 350 10 10×5=50 2.5 6 10
    إنجليزي 1 350 10 10×5=50 2.5 4 10
    اجتماعيات 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    فيزياء 1 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    كيمياء 1 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    أحياء 1 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    حاسب 1 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    حياتية 350 10 10×5=50 2.5 1 4
    بدنية 350 10 10×5=50 2.5 2 8
    بيئة 350 10 10×5=50 2.5 1 4
    علوم إدارية 350 10 10×5=50 2.5 1 4



    بناء الخطة الدراسية

    الخطوات الإجرائية

    بناء الخطة الدراسية للطلاب المستجدين


     احصر عدد الطلاب المستجدين في المدرسة .
     قسم إجمالي عدد الطلاب على 35 ( الحد الأقصى لعدد الطلاب في الشعبة الواحدة ) ؛ ليتضح عدد الشعب في المدرسة .
     وزع الطلاب على مجموعات تعد جداولها مسبقاً للفصلين الدراسيين الأوليين .
     إذا زاد عدد الشعب عن أربع قسمها إلى مجموعتين .
     اطرح جداول مجموعات بحيث تتماثل كل أربع شعب في مسار واحد .
     اطرح مقررات البرنامج المشترك للطلاب المستجدين بحد أقصى 35 ساعة ( 7 مقررات في الفصل الدراسي الواحد ) .
     وزع مقررات البرنامج المشترك التي تحقق شروط المعادلة على الفصلين في السنة الأولى .
     قلل من الاختلافات بين الجداول عند طرح المقررات .
     طبق نموذج التبادل المقترح أدناه في الفصل الدراسي الثاني .

    ( نموذج بناء جدول المستجدين )


    قواعد عامة لطرح الخطة الدراسية

     تبنى الخطة الدراسية لطالب على ثلاث سنوات .
     تحديد الاحتياج من المعلمين لعام دراسي وليس لفصل دراسي واحد .
     المقررات السداسية والخماسية ( ذات السلسلة الطويلة رياضيات ، إنجليزي ) يجب أن تطرح في كل فصل دراسي .
     المقررات الرباعية و الثلاثية من الممكن أن تطرح في أحد الفصلين من كل عام ( فيزياء ، كيمياء ، أحياء ، حاسب ) .
     المقررات الثنائية و الآحادية من المكن تدرس في أي فصل دراسي خلال السنوات الثلاث .
     يتم بناء الجداول الدراسية في كل فصل دراسي بناءً على رغبات ونتائج الطلاب وإمكانات المدرسة من القاعات والمعلمين .
     تعطى الطالب بطاقة الخطة الدراسية المقترحة يقوم بتعبئتها بالتشاور مع المرشد الأكاديمي .



    بناء الخطة الدراسية للطلاب المتقدمين



    وهم ثلاث فئات :

    المتفوقون ومن يرغب في تسريع التخرج :

     احصر عدد الطلاب الراغبين في تسريع التخرج قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني .
     زود مركز الإرشاد الأكاديمي بقائمة أسماء الراغبين في تسريع التخرج .
     كلف المرشد الأكاديمي بمتابعة الطلاب في خططهم الدراسية .
     ابن خطة دراسية توزع فيها المقررات الدراسية على خمسة فصول دراسية ، ( بالإضافة إلى فصلين صيفيين ) .

    ( نموذج بناء جدول تسريع التخرج )

    الطلاب العاديون :

     احصر عدد الطلاب الذين يرغبون في إنهاء خطة التخرج في ستة فصول دراسية .
     زود مركز الإرشاد الأكاديمي بقائمة أسماء الراغبين في التخرج في ستة فصول دراسية .
     كلف المرشد الأكاديمي بمتابعة الطلاب في خططهم الدراسية .
     ابن خطة دراسية توزع فيها المقررات الدراسية على ستة فصول دراسية .

    ( نموذج بناء جدول تخرج في ستة فصول دراسية )




    الطلاب المتعثرون :

     احصر عدد الطلاب المتعثرين في نهاية كل فصل دراسي .
     ابن خطة دراسية تعالج فيها حالات التعثر . ( راجع خطوات حالات التعثر المقترحة )
     اطبع قائمة بأسماء الطلاب المتعثرين وزود مكتب الإرشاد وتوجيه الطلاب بصورة منه لدراسة نتائج الاختبارات و أسباب التعثر .
     زود الطالب بالسجل الأكاديمي ليتعرف على المواد التي نجح فيها والتي لم يجتزها .
     اطرح في جميع الفصول الدراسية سبع حصص لعلاج حالات التعثر .
     اطرح للطلاب المتعثرين المقررات الدراسية السداسية والخماسية مثل (الرياضيات والإنجليزي ) في الفصل التالي ( بحسب الاحتياج ) ، ليدرسها الطلاب المتعثرون لأنها سلاسل ممتدة ( كل منها متطلب لما بعده ) ويفترض أن تدرس في كل فصل دراسي .
     اطرح للطلاب المتعثرين المقررات الدراسية الرباعية والثلاثية مثل (الفيزياء والكيمياء والأحياء ) في الفصل الدراسي الصيفي أو وجه الطلاب لدراستها مع الطلاب المستجدين في العام القادم ؛ لأنها مقررات رباعية وثلاثية يمكن أن تطرح في أي من الفصلين .
     اطرح المقررات الآحادية وثنائية مواد المقرر الواحد تدرس للطلاب الراسبين في الفصل الدراسي الصيفي أو في العام القادم أو في أي فصل .
     ضع المواد الحرة في الجدول في نفس توقيت مواد التعثر. ( رياضيات ، إنجليزي ) في كل فصل دراسي .
     راع عند بناء الجدول تثبيت مواد الرسوب التي تعد مفاتيح في نفس توقيت المواد اللاحقة كي يستفيد منها الراسبون (رياضيات وإنجليزي ) .
     يستمر كل من ينجح ضمن المجموعة ومن يحمل مادة أو أكثر يعالج وضعه في الحصة السابعة أو في الفصل الدراسي الصيفي أو مع المستجدين في العام القادم .
     إذا كان الجدول عموديا خصص الحصة السابعة كمادة إضافية للطلبة المتعثرين.



    ( نموذج بناء جدول تخرج في أكثر من ستة فصول دراسية )










    إجراءات وقائية للحد من تعثر الطلاب في الدراسة

     تبصير طلاب المدارس المتوسطة المغذية للمدرسة وتعريفهم بنظام المقررات وآلياته يسهم في الحد من حالات التعثر .
     تعريف الطلاب المستجدين بنظام المقررات بكافة الوسائل المتاحة :
    1. الاجتماعات مع وكيل التسجيل والمرشدين الأكاديميين في المدرسة .
    2. الاجتماعات الفردية
    3. النشرات والمطويات الأدلة
    4. الإذاعة المدرسية
    5. لوحة الإعلانات
    6. الموقع الالكتروني للمدرسة
     المتابعة المستمرة والتعاون مع المنزل في وقت مبكر يسهم في الحد من حالات التعثر .
     كلف مكتب الإرشاد بالاجتماع بالطلاب الضعاف وأولياء أمورهم لمناقشة أسباب الضعف ووضع خطط علاجية لضعفهم.
     الحزم مع حالات الغياب المتكرر ( بدون عذر ) والتعاون مع المنزل لحض الطلاب على الانتظام .
     إجراء المعادلات والتحويل إلى النظام القائم يعالج كثير من حالات التعثر.
     توجيه الطلاب إلى اختيار المسار الذي يتناسب مع ميولهم وقدراتهم .
     تقنين الحمل الدراسي للطالب بما يتوافق مع مستواه الدراسي . ( المعدل التراكمي )
     تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي في المدرسة وتنظيم عقد الاجتماعات بين الطلاب ومرشديهم .
     قيام مكتب الإرشاد الطلابي بعمله على أكمل وجه في دراسة أسباب ضعف الطلاب ودراسة حالات المتأخرين دراسيا يضمن علاجا لتعثر الطلاب.








    طرائق تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية

    ( أ ) طريقة التسجيل الحر من الجدول العام وتحتاج إلى معرفة :
    1. إجمالي الطلاب المجتازين لمقررات الفصل الدراسي الأول والثاني .
    2. رغبات الطلاب في اختيار المسار التخصصي.
    3. أعداد الطلاب في المسارين التخصصيين بحيث لا يزيد عدد الشعب في تخصص مسار العلوم الإنسانية عن شعبة واحدة مقابل كل 3 شعب في مسار العلوم الطبيعية .
    4. أعداد الطلاب الراغبين في التحويل من و إلى نظام المقررات .
    5. أعداد الطلاب لكل دفعة دراسية .
    6. حصر المواد المتبقية للطلاب .


     كلف مكتب التسجيل بإعداد جدولاً عاماً يشتمل على جميع المقررات التي ستطرح للتسجيل مع مواعيدها وأسماء المعلمين . مستفيداً من المعطيات الآتية :
    1. ميزانية المدرسة من المعلمين والشعب .
    2. قوائم حصر رغبات الطلاب من قبل المرشدين الأكاديميين .
    3. أعداد الطلاب وفق بيانات التسجيل المبكر .
    4. رغبات الطلاب المستجدين في اختيار المسار التخصصي.
    5. مراعاة أعداد الطلاب في المسارين التخصصيين بواقع طالب في التخصص الشرعي مقابل 3 في المسار الطبيعي.
    6. أعداد الطلاب لكل دفعة .
    7. الطلاب الراغبين في التحويل من و إلى النظام .
    8. حصر المواد المتبقية للطلاب .

     وزع الجدول المقترح على الطلاب مع نموذج تسجيل المقررات الدراسية بحيث يختار الطالب منه ما يحتاجه من مقررات.
     يقوم الطالب بعرض نموذج تسجيل المقررات الدراسية على المرشد الأكاديمي .
     بعد التأكد من الحمل الدراسي ومناسبته لمستوى الطالب ونتائجه وفق خطته الدراسية المقترحة يعتمد المرشد الأكاديمي نموذج التسجيل .
     يحدد مكتب التسجيل مقراً للتسجيل يتواجد فيه جميع المعلمين لاستقبال الطلاب وتقييدهم في كشف تسجيل المقررات .
     يعتمد المعلم تسجيل الطالب بالتوقيع على نموذج تسجيل المقررات .
     بعد أن يوقع جميع المعلمين على نموذج تسجيل المقررات يقوم الطالب باعتماد الجدول من وكيل التسجيل ، ويسلم مكتب التسجيل الأصل .ويأخذ الطالب نسخة له .
     بعد أن تنتهي عملية التسجيل يقوم كل معلم ( مرشد أكاديمي ) بتسليم مكتب القبول و التسجيل أصول بطاقة التسجيل ، ويحتفظ بنسخ معه .
     تدخل أسماء الطلاب في الحاسب الآلي وتطبع كشوف تسلم للمعلمين لمطابقتها والبدء في تسجيل الحضور والمتابعة .
     يتاح للطلاب خلال الثلاثة أيام من الأسبوع الأول فرصة الإضافة وعلاج فراغات الحصص.
     مع بداية الأسبوع الثاني تصدر كشوف المتابعة المبدئية وتسلم للمعلمين والوكلاء .
     يتاح للطالب إلى نهاية الأسبوع الثاني فرصة الحذف بموافقة المرشد الأكاديمي و ولي الأمر .
     مع بداية الأسبوع الثالث تصدر كشوف المتابعة النهائية وتسلم للمعلمين والوكلاء .

    ( ب ) طريقة الجداول المعدة ( الشرائح ) :

     كلف مكتب التسجيل بإعداد جداول على شكل شرائح يشتمل على جميع المقررات التي ستطرح للتسجيل مع مواعيدها وأسماء المعلمين بناء على المعطيات أدناه :
    1. ميزانية المدرسة من المعلمين والشعب .
    2. قوائم حصر رغبات الطلاب من قبل المرشدين الأكاديميين .
    3. أعداد الطلاب وفق بيانات التسجيل المبكر .
    4. رغبات الطلاب المستجدين في اختيار المسار التخصصي.
    5. مراعاة أعداد الطلاب في المسارين التخصصيين بواقع شعبة في التخصص الشرعي مقابل 3 شعب في المسار الطبيعي.
    6. أعداد الطلاب لكل دفعة .
    7. الطلاب الراغبين في التحويل من و إلى النظام .
    8. حصر المواد المتبقية للطلاب .

     كيفية إعداد الجداول المعدة ( الشرائح ) :
    1- حدد مستويات الطلاب حسب نتائجهم .
    2- اطرح مقررات دراسية في الشرائح المعدة تناسب كل المستويات : [ المستجدين ، المتعثرين ، الخريجين ، مسرعي التخرج ، والمحولين ... )
    3- اطرح عدد الشرائح بما يتناسب مع عدد الطلاب في كل مستوى .

     وزع الجداول المعدة ( الشرائح ) على الطلاب مع نموذج تسجيل المقررات الدراسية .
     وجه الطالب باختيار إحدى الشرائح التي تناسبه ويسجلها في نموذج التسجيل .
     مكن الطالب من إضافة المقررات الاختيارية ومقررات الإعادة أو التنقل بين الشرائح بما يتناسب مع خطته الدراسية تحت إشراف المرشد الأكاديمي .
     كلف مكتب التسجيل بتحديد مقر للتسجيل يتواجد فيه جميع المعلمين لاستقبال الطلاب وتقييد أسمائهم في كشوف تسجيل المقررات لديهم .
     وجه الطالب إلى أخذ توقيعات معلمي المقررات الدراسية على نموذج التسجيل .
     كلف معلمي المقررات الدراسية بتسجيل أسماء الطلاب في كشوفاتهم .
     وجه الطالب باعتماد جدول تسجيل المقررات الدراسية من وكيل التسجيل وتسليمه نسخة ( الأصل ) ، وتسليم نسخة ( صورة ) للمرشد الأكاديمي ، ويحتفظ بنسخة ( صورة ) له .
     كلف المعلمين بعد أن تنتهي عملية التسجيل بتسليم مكتب التسجيل أصل كشوف التسجيل ، ويحتفظ بنسخة معه .
     تدخل أسماء الطلاب في الحاسب الآلي وتطبع كشوف تسلم للمعلمين لمطابقتها والبدء في تسجيل الحضور .
     يتاح للطلاب خلال الثلاثة أيام من الأسبوع الأول فرصة الإضافة وعلاج فراغات الحصص.
     مع بداية الأسبوع الثاني تصدر كشوف المتابعة المبدئية وتسلم للمعلمين والوكلاء .
     يتاح للطالب إلى نهاية الأسبوع الثاني فرصة الحذف بموافقة المرشد الأكاديمي و ولي الأمر .
     مع بداية الأسبوع الثالث تصدر كشوف المتابعة النهائية وتسلم للمعلمين والوكلاء .


    ( ج ) طريقة جداول المجموعات الثابتة :

     اعتمد خطة دراسية لتخرج الطلاب لكل دفعة تبنى على ستة فصول دراسية .
     صمم في كل فصل دراسي جداولا للطلاب تلبي رغبات المسارين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية
     ضع خطة تعالج حالات التعثر في الفصول اللاحقة .

    ( د ) التسجيل المبكر :

     يبنى الجدول للفصل الدراسي اللاحق على افتراض أن جميع الطلاب ناجحون .
     يؤخذ في الحسبان مواد التعثر ( رياضيات وإنجليزي )
     يعلن الجدول المقترح للطلاب قبل نهاية الفصل الدراسي .
     يتم تحديد فترة التسجيل المبكر قبل نهاية الفصل الدراسي بثلاثة أسابيع .
     يوزع الطلاب على أيام التسجيل بحسب سنة الالتحاق بالمدرسة . أو وفق معدلاتهم التراكمية.
     يجتمع المرشد الأكاديمي بطلابه لاختيار المقررات الدراسية التي تناسبهم وفق الحد المسموح به من المقررات ، وفق تخصص الطالب ، والتأكد من نجاحه في المتطلبات السابقة .
     يقوم الطالب بتعبئة نموذج التسجيل من الجدول المقترح بعد التشاور مع المرشد الأكاديمي وموافقته .
     يعرض الطالب نموذج التسجيل على معلمي المواد لتسجيل المقررات وأخذ توقيعاتهم واعتماد تسجيله في تلك المقررات .
     يسلم الطالب نسخة من نموذج التسجيل ( الأصل ) لمكتب التسجيل ، ونسخة للمرشد الأكاديمي ، ويحتفظ بنسخة له
     بعد انتهاء فترة الحذف يتسلم المرشد الأكاديمي نسخة من السجل ا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 30, 2014 8:12 am